CARI BAHAN

Tuesday, February 02, 2016

Andainya Ibn Mas'ud masih Hidup.

Sahabat Rasulullah Ibn Mas'ud terkenal sangat keras membantah hal-hal baru yang dibuat orang kemudian.  Disebutkan dalam Sunan Ad-Darimi:


أخبرنا الحكم بن المبارك أنا عمر بن يحيى قال: سمعت أبي يحدث عن أبيه قال: كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد، فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال: أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد؟ قلنا: لا، فجلس معنا حتى خرج، فلما خرج قمنا إليه جميعاً فقال له أبو موسى: يا أبا عبد الرحمن؛ إني رأيت في المسجد آنفاً أمراً أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيراً، قال: فما هو؟ فقال: إن عشت فستراه، قال: رأيت في المسجد قوماً حلقاً جلوساً ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصا فيقول: كبروا مائة فيكبرون مائة، فيقول: هللوا مائة، فيهللون مائة، ويقول: سبحوا مائة، فيسبحون مائة، قال: فماذا قلت لهم؟ قال: ما قلت لهم شيئاً انتظار رأيك أو انتظار أمرك، قال: أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم، ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم فقال: ما هذا الذي أراكم تصنعون، قالوا: يا أبا عبد الرحمن، حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح، قال: فعدوا سيئاتكم، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء، ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون، وهذه ثيابه لم تبل، وآنيته لم تكسر، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد. أو مفتتحوا باب ضلالة؟! قالوا: والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير، قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم، ثم تولى عنهم، فقال عمرو بن سلمة: رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوراج.


Ulasan: Kerana melihat satu kaum berkumpul dalam masjid dan bertasbih, bertakbir serta bertahlil secara berjamaah sambil membilang-bilang zikir mereka itu dengan kerikil batu, maka dicelanya oleh Ibn Mas'ud.  Beliau sifatkan sebagai menempah kebinasaan kerana menuju pintu kesesatan. Seterusnya beliau menolak dakwaan inginkan kebaikan sebagaimana yang didakwa oleh kumpulan yang melakukannya.

Bayangkan, seandainya Ibn Mas'ud masih hidup dan ada bersama kita hari ini. Apakah mungkin dia dapat menyampaikan kuliah dan pengajaran di negeri Johor?

Apakah kerana itu, beliau akan dicop sebagai terkeluar daripada jalur Ahli Sunnah Wal-Jama'ah. 

La Haula Wala Quwwata Illa Billah!




No comments: